BookCover copy
BookCover

نبوة محمد

السعر: £16.00

هذا الكتاب يمكن شراؤه مقدما حتى إذا نفذ من المخزون وسيتم إرساله في خلال أسبوع

أهمية كتاب محمد محمود تتمثل في كونه من الدراسات القليلة في العربية التي تتجاسر على مساءلة إشكالية الإسلام من خارج إطار الإعتقاد الديني. و لا عجب فمحمد محمود ينتمي لذلك النفر من الباحثين الذين وطنوا النفس على تقحّم مجالات البحث المحفوفة بالمحاذير و الممنوعات و المحروسة بعدد من مؤسسات الرجوع الناشطة داخل العالم العربي الإسلامي المعاصر.و في هذا الكتاب يتصدى محمد محمود لدراسة النبوة كظاهرة تاريخية من مدخل نقدي علماني، مسلحا بخبرة الأكاديمي الصبور على البحث و بأسلوب الأديب العارف بأن التعبير نصف التجارة.

في مقدمته للكتاب الذي يمثل حصيلة سنوات من التقصي و البحث في تاريخ المجتمع الإسلامي ينبه المؤلف لوعورة منطقة البحث في موضوع النبوة داخل فضاء المجتمع الإسلامي، ذلك أن ” النبوة موضوع مركزي في اليهودية و المسيحية و الإسلام. و رغم أن النبوة محاطة بهالة كثيفة من القداسة في هذه الأديان الثلاثة ، إلا أن شروط الحرية الفكرية و الأكاديمية في معالجتها تختلف اختلافا بينا عندما يتعلق الأمر بالمسيحية و اليهودية من ناحية ، و بالإسلام من الناحية الأخرى.فالمسيحية لأسباب تاريخية”..” اضطرت لقبول واقع فكري و أكاديمي جديد ، نزع القداسة عن الدين و أخضعه، بكل تصوراته و مؤسساته، لتقاليد نظر و بحث جديدة. و رغم أن مناهج النظر و الدراسة الدينية التقليدية، ظلت باقية إلى حد كبير في الكليات الدينية التي تقوم على تدريب و تخريج رجال الدين، إلا أن هذه المناهج تعايشت مع مناهج الواقع الفكري الجديد ذات الطبيعة العقلانية. و لقد سارت اليهودية ، هي الأخرى ، في ركاب المسيحية و تصالحت مع هذا الواقع الفكري الجديد.

إلا أن الأمر يختلف عندما نأتي للإسلام.

“..” ينطلق هذا الكتاب في النظر لنبوة محمد، و للنبوة عامة ، من افتراض أوّلي مؤدّاه أن النبوّة ظاهرة إنسانية صرفة، و أن الإله الذي تتحدث عنه النبوة لم يُحْدِث النبوّة و يصنعها و إنما النبوة هي التي أحْدَثَتْ إلهها و صنعته.

و يركز الكتاب في تفسير ظاهرة النبوّة على جانبها الإبداعي و الخلّاق ، أو جانب الخيال في نشاطها. و لأن النبوة ليست مجرد نشاط فردي منعزل، و إنما هي أيضا نشاط إجتماعي، يتداخل فيه نشاط الفرد الذي يدّعي النبوة مع نشاط المجتمع الذي يحيط به، فإن الكتاب يعالج أيضا البعد الإجتماعي للنبوة. و هو البعد الذي ما كان من الممكن للنبوّات الناجحة أن تنجح بدونه.

و في النظر للجانب الإجتماعي للنبوة ، يحرص الكتاب على إبراز دور مجتمع المؤمنين ـ إذ أن خيال النبي يخلق، في المقام الأول مجتمع المؤمنين بنبوته ليأتي بعد ذلك، و في المقام الثاني، خيال مجتمع المؤمنين فيساهم بدوره في تثبيت النبوّة و تعزيزها و تمديد خيالها و نشره. و هذا الدور الحيوي الذي يقوم به مجتمع المؤمنين، هو ما يصفه الكتاب بصناعة النبوّة و يفصل في أمره.”

متوفر

كمية:   
الاقسام: , الوسم:

معلومات إضافية

اراء العملاء

لا توجد اراء عملاء بعد.

كن أول من يسجل رأيه لهذا المنتج “نبوة محمد”