Scan

الديمقراطية المستحيلة

السعر: £8.50

من أجواء الكتاب:

  • استحالة الديموقراطية عندنا لا تعود بصورة أساسية الى ضعف الأحزاب وانقلابية العسكريين، مع أو دون تحريض حزبي، وانما إلى انعدام البنية التحتية للديموقراطية التي هي سيادة العقلانية والتنوير في المجتمع.
  • فكما أن ما يعرف بعصر التنوير الأوربي خلال القرنين السابع والثامن عشر الذي يشكل الآن وحتى إشعار آخر أساس أكثر حضارات العالم حيوية وازدهارا، له أعلامه من المفكرين والفلاسفة، كذلك هناك في الآثار الكتابية التي تركها معاوية محمد نور (١٩١٩-١٩٤١) ما يجعل من الممكن، دون مبالغة حالمة أو تحيز شوفيني، المجادلة بأنه يستحق هذه الصفة محددة، بطبيعة الحال، بمعايير سياق التخلف السوداني التاريخي.
  • ضرورة إعادة اكتشاف الشيخ بابكر بدري (١٨٦١ -١٩٥٤) أيضا كعلم تنوير بما يرفعه فوق رياديته المعروفة في حقل التعليم، تستند لكونها تترافق مع حقائق أخرى لا ننتبه لمغزاها، من أهمها السعة الاستثنائية لحصيلته الثقافية. خريج الخلوة هذا يعلم نفسه بنفسه بما يتطابق مع تعريف التعليم الحديث بأنه “الذي يعلم الانسان أن يعلم نفسه”. فيقرأ ابن خلدون ويؤلف أول نص مسرحي سوداني، بينما تذكر صراحة مذكراته بصراحة علم التنوير الغربي جان جاك روسو مؤلف كتاب العقد الاجتماعي ولكن أيضا أحد أهم كتب نظريات التربية.

عبد العزيز حسين الصاوي

متوفر

كمية:   

معلومات إضافية

اراء العملاء

لا توجد اراء عملاء بعد.

كن أول من يسجل رأيه لهذا المنتج “الديمقراطية المستحيلة”