الدخان
الدخانIMG-20150909-WA0023

الدخان

السعر: £8.50

الرواية تسبر غور التجليات السياسية و المذهبية في التصوف الاجتماعي داخل المجتمع السوداني. و عبر بطلها (خليل) تحاول الحديث عن الصراع و الصدام بين الحلم الاجتماعي الهارب من التعقيدات الاجتماعية للمجتمع القروي السوداني مع السلطة التقليدية المتلبسة بالتدين الاجتماعي، و للرواية أيضا قالبا بوليسيا ينضفر مع جدائل أخرى في النص لتمنح القارئ رؤية و استبصارا جديدا للواقع السوداني في القرن الحادي و العشرين.

قيل عنها

” .. بدت لي قدرة جيدة للكاتب على بناء شخصياته – لا سيما الأساسية منها – بناءا محكما يجسد أمامك الشخصية بكل خصائصها و تعقيداتها إلى حدٍ يجعلك تضيف إلى قائمة أصدقائك الأثيرين “خليل المستكاوي” ذلك السوداني الذي يحمل لقبا مصريا وراءه قصة، و الذي ينتمي إلى قرية أم بشوشة، و الذي يخوض صراعا شرسا ضد غول مألوف، نسجت خيوط شباكه المرعبة حول المجتمع القروي البسيط بشاعة الجهل أولا، الذي اتخذ جندا من شياطين “الثقافة” و “السياسة” مجسدة في “الخليفة” الذي تقدسه القرية كرمز ديني، و تمتهنه “عوضية ست الإنداية” كسكير شبق .. و مجسدة أيضا في دائرة عريضة من الحراس تحيط به – الخليفة – تتراجع كثافتها كلما اتسعت حتى تشمل مجتمع القرية كله.
تقرأ رواية “الدخان” فتتذكر آلاف القرى الشبيهة بـ”أم بشوشة”، و التي تحتاج كل منها لـ”خليل مستكاوي” حتى يكتمل “إكسسوارها”..”
الأستاذ علي محمد يس – عمود (إيماءة) بصحيفة (الانقاذ الوطني) يوم 4 يونيو 1996
” .. و لكن التقاطع بين اللغة في [هذه] الرواية ومفعولها المادي , هو منبع الجمال فيها , بحيث خلق الروائي ضياء الدين عثمان من لغة الخطاب الروائي عنده , لغة أفعال حية ومتحركة , ومنفعلة بالحدث الذي تتحدث عنه وتحكيه , وهي لغة ابتعدت عن الغرائبية والغموض , والإطناب الزائد , وهذا ما جعلها تتمتع بواقعية غير مدرسية , لدرجة الشعور بأن ما جرى ليس أمامك فقط , بل تشارك فيه , وتعيش في خضمه . بها تلج إلي دواخل البطل , تحس بمأساته , وانهزامه , وندمه , بل قد تحكم عليه بالبراءة في الجريمة التي اتهم فيها لو كنت القاضي الذي ينظر فيها .
عز الدين ميرغني – صحيفة الرأي العام السودانية – 25 فبراير 2015

” .. لن أشغلكم بالأشخاص الاخرين في الرواية ولا بتسلسلها الغني بالأحداث والمواقف لأن عقدتها أصعب من أن نتجاوزها لأحداث اخرى‘ فلا تستعجلوا لأنكم لن تبلغوا غايتكم .. فالنهاية في الرواية جاءت غامضة ومفتوحة‘ ..”

الأستاذ نور الدين مدني – عمود كلام الناس – صحيفة الحوش السودانية -31 مارس 2016


 

رواية الدخان 2015 – د. ضياء الدين عثمان – عن دار مدارات- الخرطوم السودان (الرواية الفائزة في الدورة الأولى لجائزة حورس الأسكندرية للسرد العربي لعام 2014

متوفر

كمية:   
القسم: الوسم:

معلومات إضافية

الصفحات

172

سنة النشر

2015

اراء العملاء

لا توجد اراء عملاء بعد.

كن أول من يسجل رأيه لهذا المنتج “الدخان”