استقلال السودان

استقلال السودان – ستون عاما من التجربة والخطأ

السعر: £28.00

خارج المخزون – لكنه متاح للحجز مقدما بسعر مخفض (الإرسال خلال خمسة أسابيع)

جماعي – تحرير د. حيدر ابراهيم علي

كان السودان من أوائل الدول في القارة الافريقية التي تنال استقلالها بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. وهذا حدث مليء بالدلالات، فهو يؤكد أن العالم قد قرّر أن يتخلص من عار الاستعمار الذي ألحقته به الرأسمالية الغربية بسبب تسابقها الاستعماري من أجل النهب، والاستغلال، والقهر. ودخل العالم مرحلة جديدة مع قيام الأمم المتحدة، والتي آلى أعضاؤها على أنفسهم تجنيب البشرية ويلات حرب أخرى. ومع الإعلان العالمي لحقوق الانسان، ثم الاندفاعة نحو تحقيق تقرير مصير الشعوب المستعمرة، كانت الأجواء مهيئة لمساعدة الدول حديثة الاستقلال لتعويض ما فاتها من النمو والتقدم. وسنحت للسودان العديد من الفرص للاستفادة من روح تلك الفترة، إلا أنه كان بلد الفرص الضائعة بامتياز.

ما الذي حدث؟ لماذا غابت الرؤية السياسية والاستراتيجية الشاملة عند النخبة التي قادت مرحلة التحرر الوطني؟ لماذا تواصل الفشل بعد الاستقلال في تحقيق الديمقراطية والتنمية والوحدة الوطنية؟

في الذكرى الستين للاستقلال يصدر هذا الكتاب حاويا مساهمات كوكبة من المفكرين والمختصين والكتاب السودانيين وهم يقومون بمحاولة جادة ورصينة للإجابة على الأسئلة الكبيرة والملحة التي تقلق كل السودانيين وهم يشهدون الحرائق والدمار الذي يجتاح الوطن. ولا يقتصر هدف الكتاب على بحث واقع الأزمة فحسب وإنما هو أيضاً دعوة للتفكير في سبل الخروج منها.

نفذ من المخزون

قائمة انتظار المنتج

176 : SKU الاقسام: , الوسوم: ,

معلومات إضافية

الكاتب

جماعي – تحرير د. حيدر ابراهيم علي

الصفحات

675

سنة النشر

2016

اراء العملاء

لا توجد اراء عملاء بعد.

كن أول من يسجل رأيه لهذا المنتج “استقلال السودان – ستون عاما من التجربة والخطأ”